الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الهندسة برابغ - قسم الهندسة الصناعية

lndustrial Engineering
 
 

 

نبذة عن القسم

تهتم الهندسة الصناعية بالتطبيق فى مجالات واسعة فهى لاتهتم فقط بالتكنولوجيا ولكن تهتم بدراسة العامل البشرى والعمليات المختلفة, لذلك فهى تجمع بين العلم والمعرفة التقنية والعلوم الانسانية لتحليل الانظمة المختلفة فى المجال الصناعى والخدمى بكل ما تحتويه من عوامل بشرية ومواد واموال وطاقة ومعدات ومعلومات وغيرها من المصادر المستخدمة. وتهتم أيضا بتدريب الطلاب على حل المشكلات الفنية للنظم المختلفة وذلك بالاستخدام الأمثل للموارد المتاحة من أجل زيادة الانتاجية ورفع الجوده وتحسين أنظمة العمل وخقض التكلفة وتحسين بيئة العمل وظروف السلامة والصحة المهنية. ويمكن تطبيق الهندسة الصناعية فى مجالات مختلفة منها مجال التصنيع والخدمات والأنشطة التجارية والقطاعات الحكومية المختلفة. ولقد تم بناء قسم الهندسة الصناعية بفرع رابغ على غرار قسم الهندسة الصناعية بجامعة الملك عبد العزيز بجده, حيث يتيح هذا المنهج للطلاب تعلم العلوم الأساسية والعلوم الهندسية وبعض المقررات الخاصة والعامة فى مجال الهندسة الصناعية. ولتعميق الفكر التطبيقى لدى الطلاب بالقسم بالاضافة الى المقررات الدراسية فإنه يتم الاعتماد على التدريب الصيفى للطلاب فى القطاعات الصناعية المختلفة وكذلك تنفيذ مشاريع التخرج تهتم بالجانب النظرى والعملى على حد سواء, وسنبذل المزيد من الجهد بإذن الله تعالى فى التركيز على التخصص فى المناهج الدراسية فى المستقبل من أجل تحقيق كلا من رؤيتنا ورسالتنا وتوفر الكلية المعامل والأجهزة والورش الخاصة بقسم الهندسة الصناعية فى مجالدراسة العملوالجودة والقياساتوالنمذجة الصناعية وغيرها من تطبيقات الحاسب الآلى فى الصناعة, حيث تزيد هذه الامكانيات من قدرتنا على تحقيق رسالتنا فى بناء قسم متميز فى الهندسة الصناعية.

 

الرؤية

قسم متميز فى تعليم الهندسة الصناعية والتدريب والبحث العلمى بالمملكة العربية السعودية

الرسالة

تخريج مهندسين صناعيين متميزين من خلال نظام تعليم جيد على اساس من الأخلاق والقيم الاسلامية لخدمة المجتمع من خلال البحوث والاستشارات و البحوث

 

كلمة رئيس القسم

 

تزايد الطلب العالمي والإقليمي على القوى العاملة في مجال الهندسة الصناعية في مختلف الشركات والمؤسسات في الآونة الأخيرة. ويرجع ذلك إلى قدرة المهندسين الصناعيين على استخدام مجموعة واسعة من التقنيات والأساليب المميزة لحل المشاكل الهندسية في مختلف القطاعات الصناعية والخدمية. حيث تمكن هذه التقنيات والأساليب من تحسين مستويات الأداء والإنتاجية. ويمكن للمهندسين الصناعيين حل المشاكل التقنية من منظور شامل للمنظومة بهدف تحقيق الاستفادة المثلى من الموارد، وزيادة الإنتاجية والجودة، وتطوير نظم العمل، وخفض التكاليف، وتطوير وتطبيق معايير وأنظمة السلامة الصناعية

يهدف برنامج بكالوريوس العلوم في الهندسة الصناعية إلى إعداد خريجين أكفاء ومؤهلين لممارسة مهامهم في هذا المجال الحيوي من مجالات الهندسة وفقا للقيم والأخلاق الإسلامية والأخلاقيات المهنية لممارسة العمل الهندسي. حيث يتم تجهيز الطلاب بما يكفي من الخبرات النظرية والتطبيقية في مجالات بحوث العمليات وطرق اتخاذ القرار لإيجاد الحلول المثلى، ونظم المعلومات والحوسبة، وهندسة الجودة، ومحاكاة النظم الصناعية، وتطوير بيئة العمل وأنظمة السلامة الصناعية، وإدارة سلاسل التوريد والتحكم في المخزون، إضافة إلى أنظمة التصنيع والإنتاج..

ويسعى القسم للمساهمة في تضيق الفجوة بين التعليم الهندسي والصناعة بتطوير العلاقات بين القسم والمصانع والمؤسسات والشركات في مختلف القطاعات من خلال الندوات والاستشارات والبحوث التطبيقية والتدريب الصيفي والزيارات الميدانية ومشاريع التخرج. حيث أن القسم يحث ويوجه طلابه دائماً إلى مشاريع تخرج ذات طابع تطبيقي..

وبعد حصول برنامج بكالوريوس العلوم في الهندسة الصناعية على الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا (ABET)، ترمي الخطط المستقبلية للقسم إلى تطوير الأداء العلمي والوصول إلى مستويات متقدمة من حيث مستوى الخريجين والنتاج البحثي مما يساهم في الارتقاء في التصنيف العالمي للجامعة. وأهمها نمو القسم بشكل أكبر من حيث تطوير المقررات الدراسية وزيادة عدد المعامل وكذلك الموارد البشرية من خلال أعضاء هيئة التدريس المبتعثين حاليا من القسم في أرقى الجامعات العالمية. كما يعكف القسم حالياً على إعداد برنامج للماجستير هذا بالإضافة إلى خطط أخرى تتعلق بتطبيق برنامج الأيزو..

مع أطيب الأمنيات إلى جميع الطلاب (مهندسين المستقبل) بالنجاح والتوفيق في خدمة الوطن وتنمية المجتمع في مهبط الوحي وبلد الحرمين الشريفين.

رئيس قسم الهندسة الصناعية

الدكتور/ أنس أحمد مكي.

نادي الأنشطة